أمين اتحاد المهندسين العرب فى حوار لـ «الاخبار المسائي»: 
أمين اتحاد المهندسين العرب فى حوار لـ «الاخبار المسائي»: 


فى حوار لـ «الاخبار المسائي»: 

أمين «المهندسين العرب»: مصر تقود إعادة إعمار غزة وتنمية الوطن العربي |حوار

محمد عوض

السبت، 29 مايو 2021 - 04:31 ص

 دور القاهرة فخر للعرب.. والمشروعات توفر فرص عمل واستثمارات 
مطلوب تكاتف أفريقى مصرى عربى لمنع التهديدات المائية للقاهرة والخرطوم
الاتحاد سيوفر لغزة مواد البناء.. ومكاتبنا الاستشارية ستقدم خدماتها مجاناً

منذ أن أعلنت مصر عن تخصيص مبلغ 500 مليون دولار لإعمار غزة والإشادات تتواصل، لأن مصر أثبتت للعالم أجمع أنها كبيرة بمواقفها التاريخية، والتى كانت واضحة مع الشعب الفلسطيني. ولكن كيف تتم عملية إعادة الإعمار؟، وما موقف المختصين فى هذا الشأن؟، وما الجهود التى من شأنها ستتم عملية الإعمار؟ ، د. عادل الحديثى، أمين عام اتحاد المهندسين العرب، هو أحد الذين يستطيعون إفادتنا للإجابة على هذه الأسئلة ، «الأخبار المسائى» التقت به لنتحدث عن هذه العملية، وأكثر.

> كيف يرى اتحاد المهندسين العرب موقف مصر فى إيقاف العدوان على غزة؟

 مواقف مصر دائماً كبيرة وكان ملموساً هذا الدور خلال العدوان الصهيونى على قطاع غزة والاعتداءات على الأراضى الفلسطينية وفلسطينى 48 سواء فى القدس أو الضفة الغربية وغيرها من الأراضى المحتلة وهو موقف كبير تعودناه منها  ،حيث قامت مصر بإمداد أهل غزة بالقوافل الطبية والغذائية وفتح المستشفيات لعلاج الجرحى بالإضافة للتواصل مع أطراف الصراع سواء المقاومة الفلسطينية والكيان الصهيونى للوصول إلى وقف إطلاق النار ومع الاستمرار فى جهودها لتثبيت الهدنة بإرسال وفدين أمنيين وكذلك إيفاد وزير الخارجية المصرى وهو ما يؤكد دور مصر الكبير المشرف ونعتبره فخرا لكل العرب والمسلمين لا سيما أن هذه الحرب وقعت للدفاع عن الأقصى والمقدسات وهى أراضى مقدسة للمسيحيين والمسلمين وراسخة فى معتقدات الشعوب، فعدالة القضية الفلسطينية وحق المقاومة فى الدفاع عن الأراضى التاريخية مكفول فى الشرائع والمواثيق الدولية، وبالمناسبة فالشيخ جراح هو الطبيب الذى عالج جروح الناصر صلاح الدين الأيوبى أثناء تحريره القدس إبان الحروب الصليبية.

 

هل ترى أن استمرار الاعتداءات على الأقصى الشريف يجر المنطقة إلى حرب شاملة؟

بالتأكيد هذا ما نتوقعه لا سيما أن القدس بموقعها التاريخى والدينى فى قلوب ونفوس العرب والمسلمين والمسيحيين والمساس به سيؤدى إلى حرب إقليمية فى المنطقة.

هل هناك دور لاتحاد المهندسين العرب فى تنفيذ مبادرة الرئيس السيسى بإعمار غزة؟

أولا نحن نثمن هذه المبادرة التى خصص لها الرئيس عبدالفتاح السيسى مبلغ نص مليار دولار لإعادة إعمار غزة وهو بمثابة دعوة للجميع لسرعة المشاركة فى الإعمار.. ونحن فى الأمانة العامة لاتحاد مهندسين العرب وهيئاته الهندسية قمنا بعقد مجموعة من الاجتماعات لنقباء ورؤساء هيئات ومؤسسات الهندسة الاستشارية العربية وأخذنا من خلالها مجموعة من القرارات وهي.. تقديم كل الدعم لأهلنا فى فلسطين فى مجال إعادة الإعمار و مواد البناء ومعدات البناء والترميم والإعمار إضافة إلى الدعم المادى من خلال إطلاق حملة جمع تبرعات، وهذا ما باشرت به بعض الهيئات الهندسية وذلك حسب القوانين المنظمة فى كل دولة وذلك بتنسيق الأمانة العامة للاتحاد مع الاتحاد العام للمهندسين الفلسطينيين.

وهل سيؤخذ بعين الاعتبار أثناء إعمار غزة أن تكون المبانى بها ملاجئ آمنة لحماية المدنيين؟

 نحن لا نفرض على الجانب الفلسطينى هذه الإجراءات ولكننا فى الاتحاد نقترح عليهم ذلك لحماية المدنيين فى حال تجددت هذه الاعتداءات وبالمناسبة فإن خسائر الأرواح أثناء هجوم صواريخ المقاومة فى المدنيين بإسرائيل كانت قليلة بسبب وجود ملاجئ للمدنيين بها.

 هل تم تحديد موعد للبدء فى إعادة إعمار غزة؟

مصر هى التى تقود عملية الإعمار وسوف يتم الإعلان عن مؤتمر دولى لإعادة إعمار قطاع غزة قريباً ولكن لا بد من التأكد أن الكيان الصهيونى لن يعتدى على غزة مرة أخرى فمن غير المعقول أن يقوم الجميع ببناء غرة ثم تأتى القوة العسكرية الصهيونية الغاشمة فتدمرها من جديد وهنا لا بد من وجود تعهدات من الكيان الصهيونى بعدم المساس بها وعدم الاعتداء على بيئتها المدنية والسكينة.

هل ستسهم مشروعات إعادة الإعمار فى حل مشكلة بطالة المهندسين وتشغيلهم؟

البطالة موجودة فى كل مكان وبالتالى مع هذه المشروعات الضخمة سيكون لها دور فى فتح سوق العمل للجميع وقمنا سابقاً بعمل مؤتمر لإعمار سوريا والعراق ونحن بصدد عمل مؤتمر كبير لإعادة إعمار كل البلاد العربية والإسلامية التى تضررت من العمليات العسكرية والكوارث وغيرها ونتوقع أن يكون فى نهاية العام الجارى وذلك بعد الانتهاء من إعادة إعمار غزة التى صارت ملحة لنا بها من احتياجات ماسة وعاجلة لإعادة إعمارها وبالطبع سيكون لمكاتبنا الاستشارية دور كبير فى تقديم خدماتها بالمجان فى عمليات إعمار غزة فضلاً عن تقديم مواد البناء ومعدات الإعمار.

ماذا عن ليبيا وإعمارها؟

 ليبيا ستتم إعادة إعمارها بالكامل ولكننا ننتظر أن يكون بها استقرارا أمنياً كاملاً ليتسنى للمهندسين وأطقم العمل الاستشارى البدء فى الإعمار  ،فعملية البناء والتشييد لا يمكن أن تتم فى ظل وجود ميليشيات أو مناوشات بين أطراف عسكرية تهدد أمن العاملين بالمشروعات.

وهل هذا ينطبق على إعادة إعمار غزة؟

وضع غزة مختلفاً تماماً لأنها منطقة منكوبة وتحتاج إلى خدمات عاجلة لاسيما بعد تدمير البنية التحتية تماماً بها بالإضافة إلى أن سكانها بحاجة إلى هذه الخدمات وإعادة إعمارها بأسرع ما يمكن ولذا فسيكون هناك أولوية لإعمار غزة.

 بالمناسبة هل يمكن أن نجد قريباً فى مصر والوطن العربى مدنا آمنة من الفيروسات كجائحة كورونا؟

بالتأكيد قريبا سيكون هناك مدن آمنة من جائحة كورونا وهو ما تم الإعلان عنه من خلال مؤتمر عقده الاتحاد لتقليل آثار جائحة كورونا.

وما السبل للوصول إلى هذه المدن؟

 ضرورة تطبيق معايير جديدة للبناء، منها مراعاة الإضاءة والتهوية ووجود مساحات خضراء ومراعاة القواعد الصحية عند تخطيط المدن، لكى تصبح مستدامة وقادرة على الصمود فى وجه الجوائح والحفاظ على صحة سكانها.

 وكيف يعمم الاتحاد إنشاء هذه المدن الآمنة فى الوطن العربى؟

 ينظم اتحاد المهندسين العرب مؤتمر مدن آمنة فى أول يونيو المقبل عن طريق الفيديو كونفرانس بالاشتراك مع اتحاد المكاتب الهندسية الكويتية، ومشاركة النقابات والهيئات الهندسية العربية، والذى يهدف إلى تصميم مدن آمنة تخفف من آثار جائحة كورونا والفيروسات المعدية، ووضع حلول هندسية لإنشاء مدن ذكية تعمل على مواجهة حدوث أية كوارث مستقبلية ووضع معايير صحية آمنة مع تفادى أضرار التجمعات والعزل وكذلك عمل تصميمات هندسية تفعل مبدأ العمل من المنزل وكذلك تصميم المكاتب المستقبلية بصورة متطورة.

كيف تعاملت أمانة اتحاد المهندسين العرب مع أزمة سد النهضة؟

لقد تفاعل اتحاد المهندسين العرب مع هذه القضية وعقدنا ندوة دولية بالمقر الأمانة العامة للاتحاد شاهدها العالم عبر البث المباشر، حضر فيها مسؤولون من مصر والسودان ولم تحضرها إثيوبيا بالرغم من تقديم الدعوة، وقد قدمنا توصيات للدول الثلاث وهذا السد سيزيد مشكلات كبيرة للمنطقة بأسرها ،وأرى أن الوصول لحلول سلمية بالتراضى بين جميع الأطراف بما لا يؤدى إلى ضياع حقوق شعوب بأكملها مع العلم أن مصر وإثيوبيا لا يريدان الدخول فى حروب وكذلك السودان، والجهة الوحيدة التى سوف تستفيد من القلاقل والحروب فى المنطقة هو الكيان الصهيونى لاسيما أنه المحرض والمحرك للأزمة منذ بدايتها ،وأريد أن أشير إلى أن العراق أيضا عانى ويعانى من تدخلات تركيا أيضا فى مياه الأنهار العراقية وتحاول استغلالها وهذه مشكلة يعانى منها الشعب العراقى ويسعى إلى إيجاد حلول نهائية لها قريباً.

وكيف ترى هذه الحلول؟

هناك قانون دولى يحكم مثل هذه الأمور بالإضافة للاتفاقيات والمواثيق المنظمة للأنهار ومن بينها نهر النيل وهناك أمر مهم لابد من وجود تكاتف أفريقى مصرى وعربى لمنع أى تهديدات مائية لمصر.

بالحديث عن الطاقة النظيفة والبديلة، هل ترى أنها ستكون المصدر الرئيسى للطاقة؟

يمكن أن تكون الطاقة الشمسية والرياح المصدر البديل للطاقة ولكن لا يمكن أن تكون المصدر الرئيسى وذلك لمعايير فى استخدام الطاقة فالطاقة الشمسية غير كافية بتوليد طاقة كبيرة لتشغيل أجهزة مكيفات الهواء الضخمة ولكن يمكن أن يكون هناك تزاوج بين مصادر الطاقة لتكمل بعضها فى إنتاج الطاقة فمثلاً السيارة الكهربائية حينما تعمل بالكهرباء والمواد البترولية ستكون نموذجية وكذلك وجود الغاز الطبيعى كمصدر نظيف للطاقة.
 وهل ترى أن التكنولوجيا الهندسية هى مستقبل التطور للدول ومجتمعاته؟

بالتأكيد التكنولوجيا الهندسية هى التى ستكون السبب الرئيسى فى التطور البشرى ورفاهيته وسوف تعمل بشكل كبير على التطور السريع على المجتمعات التى تتعامل من خلالها فى كل شيء فى الحياة.

أخيراً ما الكلمة التى تريد ختام حوارنا معكم من خلالها؟

أريد أن أوجه كلمة إلى الشعبين المصرى والعربى والأمة الإسلامية، علينا نبذ الخلافات بيننا والعمل على التكافل فيما بيننا ونكون على كلمة سواء لكى نحقق أحلامنا وطموحاتنا فى الرخاء والازدهار وفرض احترامنا على العالم وتقرير مصادر أقدارنا بأيدينا.

الصين تؤكد دعمها لدولة فلسطينية ذات سيادة وعاصمتها القدس الشرقية

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة